المرحلة الأولى: التهيئة والاستعداد


المرحلة الأولى :- التهيئة والاستعداد
وهى مرحلة من المراحل الهامة التي لها تأثير كبير في إنجاح العملية التعليمية بكاملها ... ولذلك لابد أن تعطى هذه المرحلة قدر كبير من الاهتمام وهى تتكون من الخطوات الآتية :-
(1) تشكيل فريق قيادة التطوير وتحديد مهام كل عضو من أعضائه .
وتسند هذه المهمة غالباً لمدير المدرسة ويشكل الفريق من " مدير المدرسة بحكم موقعه – الوكلاء – ممثلين للمعلمين للتخصصات المختلفة – ممثلين للطلبة – ممثلين لأولياء الأمور – ممثلين لمجلس الأمناء – ممثلين للمجتمع المحلى – ممثلين للمؤسسات ذات الصلة بالتعليم "
وتنحصر مهمة هذا الفريق فيما يلي :-
v وضع تصور للخطة العامة لتطوير المدرسة .
v تحديد معايير تشكيل فرق العمل المختلفة .
v ترسيخ ثقافة داعمة بين أفراد المجتمع المدرسي للتطوير .
v حصر وتوفير الإمكانيات اللازمة لتنفيذ خطة التطوير .
v إدارة العمل في خطة التطوير .
v المتابعة المستمرة للأداء في جميع المراحل وتذليل العقبات لضبط وضمان الجودة
(2) التوعية وبناء ثقافة داعمة للتطوير المدرسي .
وتهدف هذه الخطوة إلى بناء ثقافة مدرسية داعمة للتطوير بما يضمن اندماج الجميع في العمل ... ويتطلب ذلك وضع خطة متكاملة لتوعية أفراد المجتمع المدرسي وغيرهم من المعنيين بطبيعة التطوير المدرسي وأهدافه . ويتم من خلال عقد الندوات والاجتماعات واستخدم النشرات والملصقات وأيضاً عمل لقاءات فردية وحلقات مناقشة .
المؤشرات وأدلة العمل:

-توجد قائمة بأسماء فريق قيادةالتطوير
- تم اختيار أعضاء الفريق طبقا لمهاراتهم وقدراتهم
- يضم فريق قيادة التطوير فئات متنوعة من أعضاء المجتمع المدرسى
- تم تحديد أدوار أعضاء الفريق
- وجود خطة لحملة التوعية وسجل خاص بالفريق الاعلامي
- مشاركة 90 %من المعلمين وغيرهم من المعنين في ندوات التوعية
- وجود نشرات وإعلانات ومسابقات وأناشيد وعروض رياضية تحض على الاندماج في عملية التطوير
- انشاء مدونة على النت باسم المدرسة
- وجود وثيقة بالخطة الشاملة لتطوير المدرسة محددة المراحل والخطوات وموعد لتنفيذ