المرحلة الثالثة: ـتحديد أولويات التطوير المدرسي

المرحلة الثالثة :- تحديد أولويات التطوير المدرسي
عند بدء التخطيط يتم عمل التقييم الذاتي لتحديد الاحتياجات المطلوب إحداث التطوير فيها ويتم عمل خطة لكل احتياج من هذه الاحتياجات .
بعد ذلك وضع ترتيبات مبدئية للوقوف على الخطط التي نريد تنفيذها في أسرع وقت ممكن . لأنها تقابل احتياجات ضرورية .
ويجب أن يتم ذلك في ضوء المقارنة بالإمكانيات المتاحة والإمكانيات التي تتطلبها الخطة لإمكانية تنفيذها . وأيضا بما يتناسب مع رؤية المدرسة ورسالتها
... ويتم تحديد الأولويات في ضوء الآتي :-
1- القراءة الواعية لفجوات الأداء وتحديد الاحتياجات في مجالات العمل المدرسي المختلفة .
2- التشخيص الأمين للأسباب الحقيقية وراء نقاط الضعف وترتيب هذه النقاط من حيث درجة تأثيرها السلبي على تعليم التلاميذ وتعلمهم .
3- التفكير في الأساليب المناسبة للتغلب على نقاط الضعف والتخلص منها .
4- حصر نقاط القوة وترتيبها من حيث درجة تأثيرها الايجابي في تعليم التلاميذ وتعلمهم والسعي لتعظيمها .
.... خطوات تحديد الأولويات :-
ويتم ذلك بواسطة مدير المدرسة بالتعاون مع فريق قيادة التطوير بالمدرسة والتعاون مع جميع أفراد المجتمع المدرسي والمعنيين بالعملية التعليمية
1- تشكيل مجموعات بؤرية لتحديد الأولويات .
2- تحديد فجوات الأداء الأشد سلبية في فرص تعلم التلاميذ .
3- مناقشه أسباب نقاط الضعف الأشد سلبية في تحصيل التلاميذ .
4- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير .