كيف يمكن رفع الكفاءة المهنية للمعلم؟
دور المدرس الأول في تنمية الكفاءة المهنية للمعلمين
ان ذلك هو الهدف الأساسي لعمل المدرس الأول حيث أن تنمية الكفاءة المهنية للمدرسين في القسم ستنعكس بشكل مباشر على مستوى التحصيل العلمي للتلاميذ،ويساعد أيضا في تقيم المدرس حيث يحدد جوانب الضعف لديه ومدى تجاوبه في تجاوز تلك الجوانب ومدى المحافظه على الجوانب الايجابية وتعزيزها،ويمكن للمدرس الأول ملاحظة تلك الجوانب من خلال الزيارات الفصليه للمدرس ودوره في أنشطة القسم والاجتماعات الفنية.
جوانب تقيم المدرس
¨ الحماس للمهنة0
¨ الاعداد للدرس بصورة سليمة0
¨ نجاحه في توزيع زمن الحصة على بنود الاعداد0
¨ قدرته على وضع الاختبارات0
¨ الانجاز السريع لأي تكليف من التوجيه الفني للمادة0
¨ علاج الضعاف ومتابعتهم ووضع الخطط المقننة لعلاجهم0
¨ قدرته على وضع مشروع لتقنية تربوية0
¨ المامه بطرق التدريس المتنوعة0
¨ مدى اهتمامه بتنويع الوسائل التعليمية0
¨ مدى تنويعه لأساليب التقويم0
¨ مدى اهتمامه بالمتميزين0
¨ المشاركة في تقديم دروس ريادية على مستوى المدرسة.
¨ المشاركة في تقديم دروس ريادية على مستوى المنطقة التعليمية0
¨ قدرته على الاعداد للتدريبات الميدانية المكلف بها0
¨ قدرته على تقديم برامج اذاعية متميزة0
¨ مدى مشاركته في الأنشطة0
¨ قدرته على وضع تقارير فنية خاصة بالمادة0
بعض البنود التي تساعد على النمو المهني للمدرس

× تكثيف الزيارات الفصلية والارشادات اللازمة.
× اجتماعات خاصة مع المدرس.
× زيارات فصلية لمدرس متميز يدرس نفس المرحلة.
× حضور دروس ريادية داخل وخارج المدرسة.
× تكليف المدرس بالاعداد لدروس ريادية ميدانية ...... الخ.
× المشاركة في ورش العمل.
× تذويده بكتب متخصصة معينة.